top of page
Recent Posts
Featured Posts

كيف تتعامل مع المصمم؟

أولاً: الاتفاقية مع المصمم.

يتم الاتفاق المُبكر والموافقة والالتزام بشروط العقد الخاص بالمُصمم قبل البدء بالتصميم.


ثانياً: الالتزام بمواعيدك مع المُصمم.

- الحضور على المواعيد المُحددة وعدم تأجيلها لأن ذلك سيعود بالضرر عليك أولاً.

- عدم مُطالبة المُصمم بتسليم المشروع قبل الموعد المُحدد.


ثالثاً: استمع وثِق بالمُصمم.

تعليقات العميل وملاحظاته تُؤخذ بعين الاعتبار، لكن فرض الرأي ليس مقبولاً، لأن المصمم لديه الخبرة الكافية لكي يعرف الشيء المناسب وغير المناسب في التصميم، فعندما يقول لك "هذه الفكرة جيدة وقابلة للتنفيذ... أو "هذا اللون يُفضل أن يضاف في مكان آخر... وغيرها من النصائح والمعلومات التي اكتسبها من خلال سنوات دراسته وعمله وخبرته في هذا المجال، فعليك الاستماع له، لأنه في نهاية المطاف يريد الأفضل لك كعميل له.


رابعاً: على العميل أن يعرف ماذا يريد. على العميل أن يكون لديه على الأقل خلفية أو صورة مُسبقة عن ما يرغب به، وعن الأشياء التي يُفضلها.


خامساً: في حال لم يُعجبك التصميم.

محاولة توضيح وتفسير مالم يُعجبك بالتحديد و ماهي الأسباب، مثلاً كقولك "لا يعجبني بسبب..." هذه الصيغة من الردود تُقدّم استجابة ذو قيمة للمُصمّم وللمشروع ككل.

عندها يقوم المُصمّم إما بشرح ومحاولة توضيح فكرة التصميم أو "جزأ" من التصميم الذي لم يُعجب العميل، و إما بتحديد المكوّن أو الجزء الّذي يُسبب مُشكلة للعميل ويحاول المُصمم تعديلها وتطويرها لكي تصبح مناسبة للعميل.


سادساً: لا يوجد مايُسمى بـ "تعديل أخير بسيط".

من عادات بعض العملاء طلب تعديل في اللحظات الأخيرة، بغض النظر عن حجم التعديل، قد يطلب العميل تعديل شيء، دون أن يعلم أن تعديلاً كهذا ينطوي عليه وقت و جهد أكبر مما يتصوره العميل على هذا"التعديل البسيط".

فليس من السهل تغيير التصميم المعتمد والمتفق عليه، لأن المُصمم يمر بمراحل كثيرة لكي يجد للعميل الأفكار المناسبة له، لذلك، يجب أن تكون مقتنع بالتصميم وموافق عليه من جميع النواحي قبل أن يتم البدء بالتنفيذ.


وعليك أن تقرأ "قوانين المراجعة" المذكورة في العقد، وفي حال لم تكن موجودة، يجب عليك المُطالبة بها، بحيث يتم الرجوع إليها عند وقوع أي مشكلة.

ويتم قرائتها من قِبل العميل بشكل دقيق، بحيث يفهم "متى" يمكن طلب التعديلات، كما يُمكن للمصمم طلب مبلغ إضافي مقابل أي تعديل خارج عن الوقت المسموح.


سابعاً: التواصل الدائم مع المصمم خلال مرحلة التصميم.

التواصل معه وعدم تأجيل اتصالاته، و تفقد ايميلك بشكل دائم، ذلك سيُسرع من عملية التصميم وبدء التنفيذ.


ثامناً: تقدير المصمم عند انتهاء المشروع.

اترك انطباع وسمعة جيدة عن المصمم عند انتهاء تصميم المشروع بالشكل المطلوب.


No tags yet.
Search By Tags
Archive

FIND US | تجدنا هنا 

  • Google+ - White Circle
  • Instagram - White Circle
  • Snapchat - White Circle
  • Tumblr - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • YouTube - White Circle
bottom of page