top of page
Recent Posts
Featured Posts

كيف تتعامل مع العميل

-ابدأ بشكل قانوني. ضع سياسة خدمة العملاء وشروط العقد دائما امامك والتزم بها، فهذا سيكون لصالحك. وعليك إعادة النظر في صياغة القعد قبل البدء بأي مشروع جديد. وان تحترم حدود سلطتك حتى لو اعطاك العميل الحرية المطلقة.

-استمع، انصت للعميل. قد تكون طلبات العملاء غير مفهومة أو مجنونة لذلك يجب عليك الإنصات لهم ومعرفة وجهة نظرهم. فدائما تكون الأولوية للعميل في إختيار المصمم هيا أن يجد شخص يُنصت له ويفهم ماذا يريد.

-كن مرن. عندما يحدد العميل ثلاث رغبات يريد انجازها، ضع في الحسبان دائما انه سيكون هناك اربعة أو خمسة غيرها، فالعميل لايزال لا يعرف بالتحديد النتائج التي يريدها. إذا وضعت هذي الإحتيطات عند كل خطوة سيوفر هذا عليك الكثير من الوقت لاحقا عندما يغير العميل رأيه.

-كن صادقًا. لا تقطع وعود لا تستطيع الالتزام بها يجب عليك ان تكون صادقا دائما مع العميل، فاذا لم تستطيع لاحقا ان تنجز ما وعدت به في الوقت المناسب قد يعود عليك بنتائج سيئة وقد تخسر ثقة عملائك بك.

-تحلى بالثقة. اظهر معرفتك بعملك جيدًا وأنك تستطيع أن تحقق ما يريده العميل بأفضل وجه ممكن، استخدم عبارات مثل: -كيف استطيع مساعدتك ؟ -استطيع حل تلك المشكلة. -لا ندري الآن، لكن بالتاكيد سنجد حل.

-يوم الأحد، هو يوم الأحد! أول أسبوع في شهر محرم يعني أول أسبوع في شهر محرم بغض النظر عن العطل الموجودة يجب عليك أن تلتزم بالوقت المحدد لتسليم المشروع كما خططت مسبقا مع العميل. وعلى العميل أن يدرك أيضا أن المشروع يسلم حسب ما اتفق عليه مسبقا مع المصمم ولا يطالب به قبل الموعد.

-اعطي العميل مايريد. اخبره انه سيكون تماما كما طلب ودعه يستشعر أن "العميل دائما على حق"، لكن اعرف أن المصمم على حق أيضا. اعطي العميل كل ما يريد، لكن على طريقتك الخاصة.

"Do it his way، then do it your way" - Paul Arden

-ابدأ شرح فكرتك بأمثلة. حاول ان يكون عرضك للمشروع دائما بطريقة مبسطة ومفهوهة للعميل. وأفضل طريقة للبدء بذلك عن طريق عرض أمثلة مشابهة توضح فكرتك حتى يأخذ العميل نظرة عامة عن ما سيكون عليه التصميم لاحقاً.

-تقبل الرفض. غالباً مايكون العميل صعب الإرضاء وقد يرفض كثير من الافكار الجيدة التي خططت لها. عليك أن تتقبل الرفض لأنك في الاخير لا تصمم لك بس تصمم للعميل. وعليك أيضا أن تتعامل مع العملاء الغير راضين بطريقة خاصة.

-تحمل اللوم. لا تتنازل عن مسؤوليات أي اخطاء في المشروع، بل اعترف بها واخبر العميل كيف ستعالج الأمر. فعندما تتجاهل المشاكل ستجعل الوضع اسوء فقط. ولو رفضت تحمل المسؤولية قد تخسر ثقتهم بك.

-تعلم كيف تقول "لا". إذا كان للعملاء افكار سيئة، اخبرهم. واشرح لهم لماذا. إذا كانوا يريدون استخدام صور عامة من شبكة الإنترنت بدلاً من صور بحقوق محفوظة اخبرهم "بأدب" انها قد لا تكون فكرة جيدة. سوف يشكرونك على الرفض لاحقاً عندما يدركون أنك كُنت على حق.

-لا تدع عُملائك ينسوك. كُن على تواصل مع عملائك راسلهم من الحين للأخر لتتفقد أحوالهم وإن كانوا في حاجه إلى أي مساعدة أو عمل جديد. وسع دائرة معرفتك واترك انطباع جيد لدى الكل.


No tags yet.
Search By Tags
Archive

FIND US | تجدنا هنا 

  • Google+ - White Circle
  • Instagram - White Circle
  • Snapchat - White Circle
  • Tumblr - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • YouTube - White Circle
bottom of page