top of page
Recent Posts
Featured Posts

10 خطوات لتصميم هوية ناجحة


١- ضع استراتجية

يجب وضع خطة او استراتجية ومفهوم وفكرة أساسية لكيف تريد أن يكون التصميم قبل البدء فيه، فيجب أن تطرح على نفسك أسئلة قبل البدء في تصميم الهوية الخاصة بك مثل:




-ماهو الشيء الأساسي الذي سأقدمة للعملاء ؟

-ماهي نقاط قوتي ؟

-هل لدي شي امتاز به عن الاخرين ؟

يجب ان تعثر على كلمات مفتحاية لتعرف كيف سيتعرف الآخرون على هويتك، ومحاولة تطبيقها على تصميميك.

٢- ابحث

البحث أساسي لتتعرف على نمط وتاريخ التصميم الذي تريد تنفيذه، أيضا التغذية البصرية مهمة جدا لأي تصميم، شاهد تصاميم قريبة من الذي تريد تحقيقه او تصاميم لشركات عالمية ناجحة وأعرف أسباب نجاح هويتهم، استفد من تجارب الأخرين وأخطائهم.

٣- ابدأ مع مفهوم واضح

بعد البحث والاستنتاجات اكتب مفهوم المنتج او المؤسسة والرسالة التي ستقدمها واهدافك بطريقة واضحة لتسهل عليك عملية اختيار الفكرة الأساسية التي ستعكس كل البيانات الي حددتها مسبقاً للهوية.

٤- حدد فكرة قوية وبسيطة

حاول ان تبدأ بفكرة بسيطة لكن في نفس الوقت قوية وتكون من ضمن الاستراتجية التي خططت لها. سيأخذ منك الكثير من المحاولات والتجارب الي قد تفشل في بعض الأحيان لكن ستجد فكرة فريدة من نوعها ومميزة. فكلما كانت بسيطة أصبحت أسهل ليتذكرها عملاؤك.

٥- قياس توقعات الجمهور

على أساسها ترتكز اهدافك وإلى أي حد ستصل في تصميم هويتك لأنها بالنسبة لهم المظهر الأساسي الذي سيرونك به دائما ويتذكرون من أنت، وهي أول خطوات الثقة بينك وبين جمهورك فيجب عليك قياس توقعاتهم حول هويتك.

٦- ضمان مرونة وتناسق التصميم

حاول دائماً أن توازن بطريقة جيدة بين تناسق عناصر التصميم وشخصية الهوية لتتضح الأحاسيس لكيف ومن هي هذه العلامة التجارية. وحافظ على أن يكون تصميم مرن، لتتجنب بعض الرسائل السلبية التي قد تخبرك بتغير الشعار او عدم توافق الهوية مع متطلبات الجمهور.

٧- أن يكون التصميم عملي وملهم

اسال نفسك كيف تستطيع ان تصميم هوية ملهمة للغير وعملية في إطار الأساسيات والتوجيهات التي لديك. كيف يمكنك جذب وكالات تصميم متحمسة لمشاركتك او العمل معك؟ وكيف تستطيع ان تكون مصدر إلهام لهذه الوكالة.

٨- لا تعتمد على الشعار

فكما تحدثنا مسبقاً في مقالنا السادس، الشعار ليس الهوية ولكن هو جزء منها لا يمكن الاستغناء عنه وأيضاً لا يمكن أن تعتمد عليه كلياً.


٩- لا تفرط في إضافة التفاصيل للتصميم

مع زيادة التركيز على التصميم هذه الايام احذر ان تصاب بهوس إضافة تفاصيل كثيرة ومشتتة للتصميم نفسه، فالتصميم الناجح هو التصميم الاصيل البسيط الي يحكي الكثير بالتفاصيل القليلة المتقنة والمعبرة، لأن في بعض الأيام ما نملكه في أيدينا أفضل مما نسعى إليه.

"Less is more"

١٠- استخدم التصميم لتصنع الفرق

اخيراً الهوية ليس فقط صورة مرئية لك او لمشروعك بل هيا استراتجية وفكر ذكي لتنجح فيما تريد الوصول اليه. فالتصميم الناجح يحدث فرق كبير في حياتنا اليومية قد لا نشعر بها احياناً. يمكننا استخدام ادوات التصميم لتطوير الفكر الحالي وان نجعل التصميم ممتع ومثير للإهتمام وان تسيطر عليه ليكون طريق لنجاحك.


No tags yet.
Search By Tags
Archive

FIND US | تجدنا هنا 

  • Google+ - White Circle
  • Instagram - White Circle
  • Snapchat - White Circle
  • Tumblr - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • YouTube - White Circle
bottom of page